جاري تحميل ... جميلات الإعلام العربي
حوارات رمضانية مع إعلامية

حوار مع الإعلامية اللبنانية ريتا سليمان | حوارات رمضانية مع إعلامية

 الإعلامية اللبنانية المتميزة ريتا سليمان 
حوارات رمضانية مع إعلامية 


نرحب بالاعلامية المتميزة ريتا سليمان مذيعة قناة الحدث معنا و نشكرك جزيلا علي قبولك دعوتنا. في البداية أريد ان اكتشف بدايتك في مجال الإعلام – ماذا كانت أولي محطاتك في المجال وهل كان حلمك دخول مجال الإعلام و النجاح به منذ الصغر ام الموضوع جاء مصادفة ؟


- رمضان كريم و كل عام وانتم بخير .
تخصصي بالجامعة كان صحافة و إعلام مرئي و مسموع و من بعد التخرج بداياتي كانت مع قناتي العربية والحدث ، اما دخولي هذا المجال كان عن طريق الصدفة ، في الجامعة اردت ان ادرس الحقوق ،ولكن والدتي رفضت الموضوع تماما، ولم يكن امامي من خيار سوى الصحافة والاعلام الذي تبين لاحقا انه الاختصاص الانسب لي . 




يتسأل العديد من المتابعين هل فعلا أنتي قريبة للرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان ؟


- لا لايوجد صلة قرابة. 




أنتي نجحتي في مجال تقديم الاخبار نجاح مبهر هل اكتفيتي بذلك ام تريدين او تخططين للدخول في مجال الاعلام الترفيهي و تقديم برامج متنوعة بعيدا عن مجال الاخبار ؟


- الاخبار والسياسة بالنسبة لي عشق وشغف لا يوصف وحاليا لا أرى نفسي في مجالات أخرى أو برامج منوعة .. لأنني اعتبر ان لهذه البرامج شخصياتها الخاصة التي تعبر عنها ، كما انني اعترف انه لا يمكنني الاكتفاء من عالم السياسة بأي طريقة من الطرق .




ماهي أصعب التحديات التي واجهتيها في بدايتك في مجال الإعلام – وما هي نصائحك لمن تريد الدخول في هذا المجال وكيفية مواجهة الصعوبات التي سيواجهونها ؟


- ابرز الصعوبات التي يواجهها اي اعلامي او صحافي يدخل حديثا الى المهنة تتمثل بكيفية تأقلمه وتعرفه على هذا العالم الواسع .. وأن يعمل على بناء ثقافة واسعة يستطيع من خلالها أن يواكب اقل وأدق التفاصيل في عالمنا المتغير والسريع.




ما رأيك في ان البعض يعتقد ان مقدمات نشرة الاخبار لايشترط ان يكونو اصحاب كاريزما او قبول كبير لدي المتابعين فهم فقط يقرأون الاخبار مع اننا في الاونة الاخيرة وجدنا الكثير من الاعلاميات اصبحو نجوم واصبح الكثيرين يتابعو نشرات الأخبار فقط لمشاهدة اعلامية معينة فهل تعتقدين ان مواصفات مقدمات نشرة الاخبار تغيرت حاليا ؟


اولا يجب ان نعرف معنى كاريزما .. الكاريزما لا تعني الجمال والشكل الحسن بل هي انعكاس للشخصية الجذابة .. وهذه الجاذبية التي تأسر الكاميرا وتجعل من بعض الأشخاص محببين لديها اكثر من غيرهم وهذه باعتقادي عطية من رب العالمين .. يجب على المذيع أو المذيعة ان يتمتعو بكاريزما يستطيعون من خلالها عبور شاشة التلفاز للتحدث الى كل المتابعين بمختلف انتمائاتهم.




في ظل وباء كرونا و الصعوبات التي واجها العالم كله هل انتي متفائلة بالمستقبل القريب أم من الصعب اعادة الحياة الي وضعها السابق قريبا ؟


كورونا فعلا غير كل مقاييس حياتنا وكان جرس انذار كبير للبشرية جمعاء لاعادة النظر بكل اختياراتنا واعمالنا .. واملي كبير فعلا بانتهاء هذه الجائحة قريبا وعسى أن نكون اتعظنا مما حصل.


هل تري وجود صعوبة بعمل المراءة بالاعلام وخاصة من لديهن أسرة و أطفال وهل تعتقدين ان هذة الصعوبات قد تؤدي الي عدم مقدرة الإعلامية في الجمع بين الاثنين أم من السهولة الجمع بين الاسرة وتربية الاطفال و العمل بالاعلام ؟


عمل المرأة بشكل عام لا ينبغي ان يكون عائقا بأي حال من الأحوال .. نحن اليوم بعصر حديث لا يميز بين رجل وامرأة ، نحن بعصر يتشارك الرجل والمرأة حياتهما معا .. وطبعا لا يشكل عمل المرأة بالاعلام أي عائق.




أريد ان اعرف منك رأيك في مسألة جمال الإعلامية وهل هو فعلا المعيار الوحيد في اختيار الاعلاميات كما يعتقد البعض و ما رأيك في مصطلح الجميلات هل فقط يكفي جمال الشكل الخارجي – في وجهة نظري ان الجمال هو جمال الاسلوب و الرقي و الروح فما وجهة نظرك أنت ؟


جمال الإعلامي او الاعلامية لا يشكل المعيار الوحيد للنجاح .. برأي العامل الحاسم بهذا الموضوع هو ثقافة الشخص وسعة اطلاعه وسرعة البديهة والعمل المتواصل وعدم الاكتفاء بأي خطوة او مرحلة من الرحلة .


في الختام أريد اشكرك جزيلا لحوارك الممتع معنا في موقع جميلات الإعلام 
العربي و نتمني لكي دوام التألق في حياتك و عملك


- شكرا لك.

تابعو الحسابات الرسمية للإعلامية اللبنانية ريتا سليمان علي مواقع التواصل الاجتماعي 
انستجرام من هنا
تويتر من هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال