جاري تحميل ... جميلات الإعلام العربي
حوارات رمضانية مع إعلامية

حوار ‏مع ‏الاعلامية ‏المصرية ‏مروج ابراهيم ‏| ‏حوارات ‏رمضانية ‏مع ‏اعلامية

مروج ابراهيم
مذيعة قناة سكاي نيوز عربية 
حوارات رمضانية مع إعلامية

نرحب بالاعلامية المتميزة مروج ابراهيم معنا و نشكرك جزيلا علي قبولك دعوتنا. 


- مساء النور ورمضان كريم وعيد فطر مبارك.



في البداية أريد ان اكتشف بدايتك في مجال الإعلام - ماذا كانت أولي محطاتك في المجال وهل كان حلمك دخول مجال الإعلام و النجاح به منذ الصغر ام الموضوع جاء مصادفة ؟


- بدايتي كانت من خلال كلية الاعلام جامعة القاهرة، كنت طالبة متفوقة جدا من الطفولة، وكانت اختياراتي بين كلية اعلام او اقتصاد وعلوم سياسية ففضلت دراسة الاعلام ، اتخرجت بامتياز، واشتغلت مخرجة في التلفزيون المصري في قطاع الاخبار لأن ده اللي كان متاح لي وقتها، وبعدها ارتبطت بمجال الاخبار وكملت فيه ، لحد ما كلموني عشان اعمل تيست مذيعة وكرهت الفكرة في البداية خوفا من الفشل، كملت من باب الفضول ولقيتهم بيعينوني في القناة لاني كنت الافضل بين المتقدمين زي ما قالوا، اول قناة اشتغلت فيها مذيعة كانت قناة عراقية.



أريد أن أعرف ماهو سر نجاحك الكبير و السريع بقناة سكاي نيوز عربية حتي انك اصبحتي واحدة من اهم المذيعات بالقناة رغم انك بدأتي العمل من فترة قريبة لا تتجاوز العام وبضع اشهر فقط؟


- اولا الحمدلله اني قدرت احقق نجاح في محطة كبيرة المنافسة داخلها مش سهلة، انا اشتغلت في محطات محلية  كبيرة داخل مصر زي CBC واتعلمت من خلال تجارب كتير واخطاء ومواقف صعبة، مرحتش سكاي نيوز مبتدئة لكن رحتلهم بخبرتي ومكانتي اللي حققتها في مصر،طبعا اتعلمت داخل سكاي نيوز اشياء مختلفة في طرح الملفات وطريقة معالجتها ونظام الشغل كمان مختلف لكن بابا (الله يرحمه) كان دايما يقول الشاطر شاطر في كل حاجة. 


انتي نجحتي في مجال تقديم الاخبار نجاح مبهر هل اكتفيتي بذلك ام تريدين او تخططين للدخول في مجال الاعلام الترفيهي و تقديم برامج متنوعة بعيدا عن مجال الاخبار ؟


- عندك حق انا نفسي اتحول من مجال الاخبار لكن لما "اشبع" زي ما بنقول بالمصري من الاخبار او اشعر اني وصلت لمستوي مُرضي من الإجادة والتمكن من كل أدواتي فيها، في نظر ناس كتير ممكن اكون وصلت للمستوي ده، لكن انا قاسية علي نفسي جدا، وبحاسبها علي اقل الاخطاء فبكون في حالة سعي مستمر اني اتقدم ، واتصور في مرحلة ما قريبا هحب انتقل لمجالات اخري غير الاخبار.



ماهي أصعب التحديات التي واجهتيها في بدايتك في مجال الإعلام – وما هي نصائحك لمن تريد الدخول في هذا المجال وكيفية مواجهةالصعوبات التي سيواجهونها ؟


- التحدي هو شعورك انك لازم تلحق اللي سابقينك في المجال، انك لازم تتقدم بسرعة في مستواك وتصحح اخطاءك وتعزز ادواتك وتثري معارفك عشان ترتقي للمكانة اللي تستحقها ومنها تطمح لما هو أعلي ، ونصيحتي هي المتابعة المستمرة للاخبار محليا وعربيا وعالميا وعدم التقليد ، والقراءة والتدريب المستمر علي الالقاء والاداء حتي في المنزل .



بما اننا مقدمين علي شهر رمضان المبارك نريد أن نعرف منك أبرز عاداتك وأبرز الاشياء التي تحرصي علي فعلها من مأكولات أو زينة للمنزل أو زيارة الاهل و هكذا وهل الشعور بشهر رمضان بدولة الامارات يختلف عن بلدك مصر ؟


- قراءة القرآن في بعض الايام، وصلاة التراويح ان أمكن ، واكيد مسلسلات رمضان بحب اتابع مسلسل او اتنين ، اما بالنسبة لرمضان في مصر، رمضان في مصر له شكل وطعم وريحة، تشوفه في الحارة الشعبية والاحياء البسيطة والقري والصعيد، ولو غريب عن البلد هتلاقي الكل بيعزمك تفطر عنده وهيعاملك زي المصري واحسن ، مصر كلها طيبة وكرم عشان كده رمضان في مصر دايما احلي. 



في ظل وباء كرونا و الصعوبات التي واجها العالم كله هل انتي متفائلة بالمستقبل القريب أم من الصعب اعادة الحياة الي وضعها السابق قريبا ؟


- التفاؤل مطلوب، والحياة لن تعود لطبيعتها وده ليس شيء سلبي بالضرورة، عادات كورونا اغلبها ايجابية ومفيدة، النظافة والتعقيم والاهتمام بالصحة ، تجنب الزحام والاختلاط حتي الكمامة مفيدة في اغلب الاحيان ، احنا تعودنا علي كتير من الاوضاع والباقي مع الوقت هيتم تخفيفه مع تطعيم النسبة الاكبر في بلادنا. 



نلاحظ تزايد واضح في عدد الاعلاميات بالقنوات العربية هل تعتقدين ان المرأة قد حصلت اخيرا علي حقوقها و اصبح هناك مساواة تامة بين الرجل و المرأة وخاصة بالمجال الاعلامي ام ان هناك لايزال عدم تكافؤ بالفرص المسموحة او المتاحة ؟


- لا المرأة لم تحصل علي كل حقوقها في مجتمعاتنا رغم الجهود الرسمية وغير الرسمية، وجود المذيعات اكثر من المذيعين لان المهنة نفسها بتفضل المذيعات ، وبعض المهن الاخري تفضل الرجال ، لكن مازال المجتمع بيحاكم المرأة ويقلل من امكانياتها ويراهن علي فشلها في كثير من المجالات ودي ثقافة محتاجين نغيرها. 




أريد ان اعرف منك رأيك في مسألة جمال الإعلامية وهل هو فعلا المعيار الوحيد في اختيار الاعلاميات كما يعتقد البعض و ما رأيك في مصطلح الجميلات هل فقط يكفي جمال الشكل الخارجي - في وجهة نظري ان الجمال هو جمال الاسلوب و الرقي و الروح فما وجهة نظركأنت ؟


- اكون صريحة معاك تماما، المعايير بتختلف من محطة لأخري، وده الللي بيصنع الفرق بين محطة كبيرة وناجحة واخري اقل، المذيع هو التقاء لمجموعة صفات الجمال او الشكل جزء منها ، الي جانب والثقافة والصوت والالقاء ومهارات الحوار والارتجال وغيره، المذيع الشاطر هو اللي يحقق اعلي قدر في كل هذه الصفات وبالتالي يكون مكسب للقناة ليس فقط لشكله ، لكن بعض المحطات بتهتم بالشكل فقط علي حساب المهارة وده اكيد بيضعف المحطة. 



في الختام أريد اشكرك جزيلا لحوارك الممتع معنا في موقع جميلات الإعلام العربي و نتمني ليكي كل التوفيق والنجاح و رمضان كريم و عيد سعيد عليكي.

تابعو الحسابات الرسمية للإعلامية المصرية مروج ابراهيم 
انستجرام من هنا
الفيسبوك من هنا 
تويتر من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال