جاري تحميل ... جميلات الإعلام العربي
حوارات رمضانية مع إعلامية

حوار ‏مع ‏الإعلامية ‏الليبية ‏فاطمة ‏بن ‏خيال ‏| ‏حوارات ‏رمضانية ‏مع ‏اعلامية

الإعلامية الليبية فاطمة بن خيال 
حوارات رمضانية مع إعلامية


نرحب بالاعلامية المتميزة فاطمة بن خيال معنا و نشكرك جزيلا علي قبولك دعوتنا. 


- اهلا بك شكرا على التواصل معي 


في البداية أريد ان اكتشف بدايتك في مجال الإعلام – ماذا كانت أولي محطاتك في المجال وهل كان حلمك دخول مجال الإعلام و النجاح به منذ الصغر ام الموضوع جاء مصادفة ؟


- أولى محطاتي في الاعلام كانت مع قناة العاصمة الليبية بدات العمل كمراسلة ومن ثم كمقدمة برامج وبدأت أتحصل على التدريبات من تلك الفترة ، لم يكن حلم أول فأنا كان طموحي وحلمي أن أصبح كاتبة وهذه موهبتي الاولى التي وصلت لها وأصبحت كتاباتي لها صدى ، ولكن أحببت التقديم التلفزيوني قبل دخوله بفترة وجيزة طمحت له بعد التغيير الكبير وازدياد وسائل الاعلام وكان دخولي له صدفة بعد وجودي كضيفة في نفس المؤسسة التي أنطلقت منها ، من بعده بدأت العمل في المجال . 


أنتي نجحتي نجاحا كبيرا و اصبح لديك شعبية كبيرة عند الليبين فما هي طموحاتك القادمة وهل تسعين للشهره او الوصول بشكل اكبر للمشاهد العربي أم مكتفية بشهرتك في ليبيا ؟


- الحمدالله فعلاً ما قدمته خلال مسيرتي وعملي لقى استحسان الجمهور الليبي فأنا بنت هذه البلاد ويهمني جدا أن اقدم ما يتمشى مع مجتمعي وما تستدعيه المرحلة ، ولكن بكل تأكيد هناك طموح وخاصة بعد تسع سنوات وفي دخول السنة العاشرة أن يكون لي جمهور عربي ايضا لدي عدد من المتابعين ولكن بسيط جدا وذلك لاقتصار القنوات التلفزيونية التي عملت بها على الجمهور الليبي 

هل تعتقدي أن العمل بتركيا قد يضر الاعلامي الي حد ما نظرا لسمعة القنوات التي تبث من تركيا السيئة بالعالم العربي نظرا لهجومهم الكبير علي الدول العربية واتخاذهم موقف سياسي احادي أم انك تري انها خطوة كبيرة في مسيرتك ؟


- هو لايضر الاعلامي الحيادي الغير منحاز لطرف ويقدم في محتوى اجتماعي او سياسي غير مسيس لطرف ما او جهة اخرى وعندما بدأت العمل من تركيا كان في قناة اجتماعية حيادية وحتى الان لم اجازف بدخول اي عمل يمكن أن يضر مسيرتي واتمنى ان تنتهي هذه الاشكالية او المفاهيم التي يتم فيها تعميم والحكم احيانا دون معرفة ودراية . 


ماهي أصعب التحديات التي واجهتيها في بدايتك في مجال الإعلام – وما هي نصائحك لمن تريد الدخول في هذا المجال وكيفية مواجهة الصعوبات التي سيواجهونها ؟


التحديات كانت كثيرة منذ البداية كوني امراةوكنت مراسلة ميدانية وكانت في فترة تغيير سياسي وعسكري وخوض العمل الميداني والعمل في مؤسسات مختلفةالتوجه كان هناك صعوبة كبيرة وصلت لحد التهديد للاسف ومررت بفترات صعبة ولكن الثبات والاصرار على الاستمرار ومعرفة اني على حق جعلني لا اتوقف.
انصحهم بالاتزان والتدريب وصعود السلم بالخطوة ومواجهة الصعوبات بالاصرار والحمدالله الامور نوعا ما تحسنت هذه الفترة عن عشر سنوات مضت 


بما اننا مقدمين علي شهر رمضان المبارك نريد أن نعرف منك أبرز عاداتك وأبرز الاشياء التي تحرصي علي فعلها من مأكولات أو زينة للمنزل أو زيارة الاهل و هكذا ؟


- هناك عادات وتقاليد تربينا عليها واحاول جاهدة الاحتفاظ بها وطقوسنا الليبية الجميلة تبدا من قبل رمضان ، وفي ظل جائحة كوروناوالوضع الراهن حقيقة اصبح رمضان مختلف بعيد عن الاهل اما عن الاكل السفرة الليبية ثابته ثلاثين يوم . 



في ظل وباء كرونا و الصعوبات التي واجها العالم كله هل انتي متفائلة بالمستقبل القريب أم من الصعب اعادة الحياة الي وضعها السابق قريبا ؟


- جائحة كورونا لم تكن من اصعب السنوات التي مرت علي بحياتي ولكن في رأيي هي كارثه في حق الحياة والانسانية والطفولة وأثرت في حياتنا بالكامل. التفائل والامل موجود ولكن طالت المدة ونتمنى أنتهاء هذه الازمة قريبًا 



هل تري وجود صعوبة بعمل المرأة بالاعلام وخاصة من لديهن أسرة و أطفال وهل تعتقدين ان هذة الصعوبات قد تؤدي الي عدم مقدرة الإعلامية في الجمع بين الاثنين أم من السهولة الجمع بين الاسرة وتربية الاطفال و العمل بالاعلام ؟


- هذا السؤال مهم بالنسبة لي جدا حقيقة ليس بالسهل أبداً الموازنة بين العائلة والعمل لان الاعلام يتطلب وجودك في اوقات مختلفة عن الدوام المتعارف عليه وخاصة اذا كنت تملك اطفال في بداية العمر يحتاجو رعاية واهتمام اكثر واجهت صعوبة في الامر ولكن كنت احاول جاهدةاحيانا ان تكون بنتي معي في العمل واحاول في يوم الاجازة الفصل بين العمل وإعطاء وقتي التام لهم ، يمكن ان تستطيع الجمع بين الاثنين ولكن هناك صعوبة وجهد إضافي 


أريد ان اعرف منك رأيك في مسألة جمال الإعلامية وهل هو فعلا المعيار الوحيد في اختيار الاعلاميات كما يعتقد البعض و ما رأيك في مصطلح الجميلات هل فقط يكفي جمال الشكل الخارجي – في وجهة نظري ان الجمال هو جمال الاسلوب و الرقي و الروح فما وجهة نظرك أنت ؟


- لا أبدا ليس المعيار الوحيد رغم وجوده في بعض المؤسسات للأسف ، لا يمكن هنا التعميم ولكن بكل تأكيد ليس المعيار الاساسي ، يجب ان تمتلك الاعلامية قدر عالي من المعرفة الاسلوب القبول ومعرفة اساسيات المهنة والشكل مطلوب ولكن لا ينفع وجود جمال بدون كل ما ذكرته ، من كل شيء القليل تكتمل الصورة لذلك يجب ان تعرف اي اعلامية بأنها ليست أداة بل هي أساس لنقل الخبر ومناقشة القضايا وقيادة الحوار ووجهة ايضاً للمعرفة 




في الختام أريد اشكرك جزيلا لحوارك الممتع معنا في موقع جميلات الإعلام العربي و نتمني لكي دوام التألق في حياتك و عملك


شكرا لكم ايضاً سعيدة بتواصلكم لاجراء هذه المقابلة متمنيه لكم كل التوفيق والنجاح . 








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال