إعلان الرئيسية

حوارات رمضانية مع إعلامية

مع الاعلامية التونسية نهلة درغوثي


نهلة الدرغوثي


 نرحب بك معنا و نشكرك لقبول دعوتنا .. في البداية نريد منك تعرفي متابعينا عنك و تعطينا نبذة عن بداياتك في مجال الاعلام ؟




مرحبا بكم ،بداية رمضان كريم لكم و لكل الشعوب الإسلامية ، نهلة درغوثي ،اعلامية و أستاذة جامعية في مادة الفرنسية ،بدايتي في مجال الاعلام كانت في سن مبكرة تقريبا منذ نجاحي الباكالوريا حيث التحقت كمحررة بمجلة شمس الجنوب التونسية  ،  بالإضافة إلى اختصاصي في اللغة الفرنسية قمت لدورة تدريبية في الاعلام  بمركز الشرق الاوسط للاعلام ثم التحقت باذاعة تطاوين حيث عملت كمراسلة و معدة ومقدمة برامج مثل  "ما نسيناكم " و برنامج الويكاند "على كيفك " و الذي حاز نجاحا هاما .ثم عملت بقناة الجنوبية التونسية كمراسلة إخبارية ثم شاركت باعداد واحد من البرامج الهامة الذي تناول قضايا ساخنة  و تواصلت المسيرة مع قناة بغداد العراقية ...إضافة الى العمل في اذاعات عديدة مثل إذاعة الشروق و إذاعة قابسنا.



هل برأيك النجاح فى مجال الاعلام حاليا أصبح أصعب و ما رأيك في تزايد نسبة دخول الاعلاميين عن طريق الواسطة و ليس بالكفاءة ؟




- فعلا النجاح في الاعلام اصبح  اصعب لانه لم يعد يعتمد الحرفية او الطاقات الإبداعية ،بل دخلت مقاييس جديدة في نظر المسؤولين أهمها الواسطة  ،الركود الاعلامي و الفشل المتكرر لبعض القنوات سببه وضع الاشخاص غير المناسبين على رأس الاعداد و التقديم و هو امر مؤسف حقا ,اصبح الجمال مثلا مقياسا هاما خلال الكاستينغ مما جعل البعض يلتجئ لانتداب عارضات ازياء لا يفقهن شيئا اعلاميا.




نصيحة منك لمن يريد البدء في العمل بمجال الاعلام و خصوصا من النساء و ما الصعوبات التي قد تواجه المرأءة بالذات عند دخولها لمجال الاعلام ؟




- دائما ما ترسل لي العديد من الفتيات أسئلة حول رغبتهن في ولوج هذا الميدان الاعلامي ،نصيحتي الأولى هي ان تعمل على تطوير نفسها عبر دعم ثقافتها .من المهم ان تكون الإعلامية مثقفة و واعية بما يحصل في العالم ،ان تتكلم لغات متعددة و ان تكون جريئة في مواجهة العديد من المواقف ،الاعلام ليس فقط ميكروفون و كاميرا و صور بل ثقافة واسعة و وعي و مسؤولية ،ثم ان الكاريزما مهمة جدا ،فليس الكل قادر على النجاح نظرا لاختلاف الشخصيات ،يجب على الإعلامية ان تكون متفردة و spéciale فلا تحاول التقليد بقدر ما تحاول الظهور كما هي بعفويتها بشخصيتها ...أما عن الصعوبات التي من الممكن أن تواجهها المرأة الإعلامية فهي معروفة مثل الاغراءات و المساومة لذلك عليها ان تكون حذرة.


هل أنتي متزوجة؟ وماهى مواصفات شريك حياتك؟




- انا مطلقة  .. و مواصفات شريك حياتي طبعا تغيرت بعد التجربة الاولى ..ما اتمناه ان يكون رجلا و ليس ذكرا فحسب .ان يكون رجلا مثقفا جدا و مسؤولا ...له روح المشاركة ،متفهما و كريما.



- كيف ممكن أن توازن الاعلامية بين عملها و واجبات بيتها عليها و خصوصا أن مجال الاعلام ليس بمجال سهل و قد يتطلب العمل أوقات طويلة و أحيانا من الممكن ان تكون مسائية ؟



- بالإضافة إلى عملي الاعلامي ،انا اُدرٍس بالجامعة و ذلك يتطلب مجهود مضاعف ..و لكن الحمد لله امي تساعدني كثيرا في الواجبات المنزلية ،لاني عادة اعود للمنزل منهكة مساءا ،اما ايام الراحة فاني اكرسها لمساعدة العائلة في الواجبات المنزلية.




نحن الان في شهر رمضان . نريد منك تخبرينا ما هي عاداتك و استعداداتك الخاصة لاستقبال هذا الشهر ؟




- الحقيقة انا اعشق شهر رمضان ،هذا الشهر الكريم الذي يأتي محملا بالبركة و الخير ،ككل التونسيين استعد لهذا الشهر عبر تغيير الديكور في المنزل و تزيينه  بما يتلائم مع الشهر الكريم ،كما نشتري كل ما يلزمنا ،خلال رمضان اعد الافطار مع العائلة و نسهر سويا لمشاهدة البرامج إضافة إلى أجواء العبادة و الصلاة و قراءة القرآن الكريم.




ماهي أكلاتك المفضلة ؟ و هل بتعرفي تطبخي جيدا أم بتعتمدي علي الاكلات الجاهزة ؟



- أنا احب الاكل كثيرا ( هههه يظهر ذلك علي ) و احب المطبخ و الطبخ و اجرب دائما الوصفات الجديدة أما اطباقي المفضلة فهي الشربة و الكسكسي التونسي باللحم و الماكرونة.




الان و في ظل أنتشار وباء فيروس كرونا . ماهي الاجراءات و الاحتياطات التي تفعليها لتجنب هذا المرض ؟




- اولا اتمنى ان يزول هذا الوباء من العالم و يعود الامان لكل بلدان العالم ،اقوم بالاحتياطات الواجبة لتجنب هذا المرض مثل المحافظة على النظافة و خاصة نظافة الأماكن المحيطة بي عبر تعقيمها بالمعقمات و الجافال ..البس الكمامة الطبية خارج المنزل و عندما اعود من الخارج اتخلص من كل الملابس عبر غسلها مباشرة و عدم ادخال الحذاء داخل الغرفة ...و ربي يسترنا جميعا.




 بالنهاية بنريد نشكرك علي حوارك معنا و بنريدك توجهي كلمة لموقعنا و أذا كان عندك اقتراح لنا بتريدي تشوفيه في موقعنا ؟



- سعيدة جدا بهذا اللقاء الممتع الذي سيثري البومي الخاص لاني احتفظ بكل اللقاءات ..الشكر لكم انتم على مجهوداتكم لدعم الاعلاميات العربيات و بالتالي المرأة العربية المبدعة ،بالفعل فكرتكم رائعة و اتمنى لكم كل النجاح و التوفيق ،كما اشكر كل المتابعين بالموقع و المتفاعلين. ،نجاحنا مرتبط بتقبلهم لنا ...الاقتراح الذي ممكن ان اضيفه ان تصبح هناك فقرة مصورة في كل مرة لاعلامية عربية. 



__________________

يمكنكم متابعة حسابات الاعلامية التونسية نهلة درغوثي علي مواقع التواصل الاجتماعي 


الفيسبوك من هنا   -   انستقرام من هنا
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button